• تسنيم الغامدي

أشهر المجلات العلمية المترجمة



ما رأيكم لو نبدأ حديثنا عن المجلات العلمية انطلاقًا من ماهية هذه المجلات والجذر العربي في مسماها ألن يكون ذلك جميلًا ؟

تهتم المجلات العلمية بأمورالعلوم المختلفة والأبحاث العلمية والاكتشافات ومواكبتها، وتصدر عن مؤسسات علمية مرموقة، والوسيلة التي يتم فيها نشر البحوث العلمية ومرجعاً لطالبي العلوم والباحثين . وتعود كلمة مجلة -Magazine- والتي استخدمت لأول مرة في القرن السابع عشر إلى الكلمة الفرنسية Magazin المأخوذة عن كلمة "مخزن" العربية [1] وكأن المجلة مخزن للمعلومات المتنوعة بطريقة منظمة ومرتبة.

تعتبر المجلات العلمية سهلة الفهم والعرض وموجهه لجمهور القرّاء من مختصين وعامة وتسهم في إثراء ثقافة الأفراد وتختلف المجلات العلمية عن الكتب في احتوائها على الصور بين صفحاتها ودورية نشرها حيث تصدر بنمط مستمر إما أسبوعي أو شهري وهلّم جره. مواكبة المجلات العلمية يعد مواكبة لجديد العلوم لذلك حرصت العديد من المبادرات العربية على ترجمة أشهر المجلات العلمية الأجنبية العالمية ونذكر لكم هنا أشهرها .


1-National Geographic- ناشونال جيوجرافيك

مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية هي حلم عربي يتحقق ابتدأ إصدارالطبعة العربية في سنة 2010 من قبل شركة أبو ظبي للإعلام وهي في الأصل مجلة علمية أمريكية صدرت لأول مرة في عام 1888عن الجمعية الجغرافية الوطنية ، وتصدر المجلة باللغة الإنجليزية شهريا ، مترجمة إلى 32 لغة وعدد طبعاتها العالمية يفوق الثلاثين.




2- Nature - مجلة الطبيعة

من أبرز الدوريات العلمية في العالم وهي مجلة دورية علمية أسبوعية بريطانية تصدر بالإنكليزية، في عام 2012 أصبحت أعداد المجلة متاحة للقراء بالعربية بكافة الأشكال سواء المطبوع أو الإلكتروني مجانًا حيث أنها مدعومة بالكامل من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.


3-Scientific American- الأمريكي العلمي

مجلة العلوم والتي تصدرعن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي منذ عام 1986 هي النسخة العربية المترجمة للمجلة الأمريكية " Scientific American " وعلى عكس مجلة " Nature" الموجهه في المقام الأول للمختصين والأكاديميين يعد الجمهور الأول لهذه المجلة هم العامة والقراء العاديين .




4-Popular Science- مجلة العلوم العامة

هي أقدم مجلة علمية شهرية على مستوى العالم تأسست في العام 1872 ونشر فيها العالم المخترع توماس أديسون وتعنى بنشر مقالات في العلوم والتقنية مثل الطاقة المتجددة والفضاء والصحة وغيرها وتترجم المجلة التي حصدت أكثر من 58 جائزة عالمية إلى 30 لغة، وتوزع في 45 دولة حول العالم وقد أعلنت مؤسسة دبي للمستقبل عن انطلاق النسخة العربية المترجمة هذا العام حيث ستوزع المجلة 6 أعداد سنويًا في الوطن العربي، بدءًا من 16 أبريل 2017 .

5-مجلة العلوم والتقنية للفتيان

هي مجلة فصلية تُصدرها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية من خلال ترجمة مقالات مختارة من مجلة "علم ومستقبل" الفرنسية "Science & Vie " وهي موجهة لطلاب المدارس المتوسطة والثانوية ، وقد صدر العدد الأول من المجلة في شهر يوليو 2012 م .

وهناك مجلات علمية عالمية أخرى لم تصل طبعتها العربية بعد للقارئ العربي ونذكر منها :

  1. اكتشف Discovery

  2. علم النفس اليوم Psychology Today

  3. سكاي اند تلسكوب Sky & Telescope

  4. امريكان ساينتست American Scientist

  5. ساينتيفيك امريكان مايند Scientific American Mind

  6. مجلة "علم ومستقبل" الفرنسية Science & Vie

في الختام نأمل أن تتسع رقعة الترجمة وتزداد جهودها فتجعل في متناول القارئ العربي وطلاب العلم كذلك ما لذ وطاب من العلوم والاكتشافات وتضيف زخما جديدا للمطبوعات العلمية بلغة الضاد وننصحكم إن لم تجربوا سابقًا قراءة المجلات العلمية أن تفعلوا ذلك فالأمر يستحق فعلًا ! يومًا سعيدًا .


المصادر

1-المجلة- ويكيبيديا

2- مجلة العلوم والتقنية للفتيان - ويكيبيديا

3-مؤسسة دبي للمستقبل

4- المرسال


962 عرض0 تعليق