• Instagram - Grey Circle
  • Twitter - Grey Circle
Riyadh, Saudi Arabia

التعليق الصوتي والدبلجة: صوتان لحنجرة واحدة!

 

 

إذا سبق لك أن شاهدت إحدى أفلام نوار القديمة[1] – وهي تلك النوعية من الأفلام التي يثرثر فيها الراوي المضطرب عن ظروفه القاسية بحزن وجودي يشوبه القلق- فمن المرجح إذا أن تكون على علم بمصطلح التعليق الصوتي. والذي تم توظيفه بمختلف المجالات في السينما بحيث كسب شهرة واسعة في الثقافة الدارجة اليوم وتشهد هذه التقنية استخداما عمليا أكثر شيوعا في الأخبار والإذاعة اليومية. وعندما يتحدث الضيف الذي تُجرى معه المقابلة بلغة أجنبية فإن شركات الإنتاج عادة تستخدم ممثلي أصوات لتسجيل أصواتهم على النسخة الصوتية الأصلية .وبهذه الطريقة يسمع المشاهد الضيف الذي تُجرى معه المقابلة في الخلفية متحدثا أو متحدثة بلغته / بلغتها أثناء قيام ممثل الصوت بالترجمة الشفهية. وفي معظم الحالات يكون مستوى صوت ممثل الصوت أعلى بكثير ويتأخر لثوان عن مسار الصوت الأصلي. وتعد تقنية التعليق الصوتي هذه مفيدة لأنها تتيح للمشاهد سماع كلمات المتحدث وفهمها في نفس الوقت. وعادة يشار إلى هذه التقنية بالتعليق الصوتي على طريقة الأمم المتحدة. وهنالك أسلوب سمعبصري آخر يُطلق عليه اسم الدبلجة. ولكن انتبه أن تقوم بالخلط بينه وبين ذلك النوع من أنواع الموسيقى الإلكترونية (نعم صحيح، ذلك الذي خطر على بالك)*[2] إن الدبلجة هي عبارة عن مزج جميع عناصر الصوت بما فيها مسار الإنتاج الأصلي بأي تسجيلات إضافية وبدمجها معا فإنها تقوم بتشكيل مسار صوتي متكامل. وفي عالم إنتاج مقاطع الفيديو يُستخدم مصطلح "الدبلجة" عندما يتم استبدال المسار الصوتي للمتحدث الأصلي بالكامل بصوت ممثل الصوت ويجب أن يتم توقيت الدبلجة ومزامنتها بدقة لتطابق تحركات شفاه المتحدث إضافة إلى المعنى المراد وحتى نبرة الصوت. ولنكون أكثر تحديدا يشار إلى هذه التقنية غالبا باسم دبلجة الشفاه المتزامنة. وهي توافق تصورات الكثير في أنها عملية شاقة وطويلة وفي كثير من الأحيان يُتطلب من ممثل الصوت أن يعمل مع المحررين في استوديو إعادة تسجيل المقاطع الذي تناضل فيه المقاطع الصوتية والمقاطع المرئية لتتطابق مع بعضها.

 

المصدر

 

 

[1] للاستزادة: فيلم نوار : هو مصطلح سينمائي فرنسي معناه "الفيلم الاسود" يُستخدم للإشارة إلى الدراما والجريمة التي ترتكز على التشاؤم والتهكم والغرائز. تمتد حقبتها من بداية الأربعينيات حتى أواخر الخمسينيات وتتميز بأسلوب تصويري أبيض وأسود قاتم جدا.

 

[2]  الدبلجة ولكنها قد تشيرأيضا إلى معاني أخرى من ضمنها: نوع من أنواع الموسيقى الإلكترونية يتكون من    Dubbing من معاني أغاني وأصوات موسيقية تم إعادة توزيعها من تسجيلات موجودة سابقا.

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

زوايا المدونة
أحدث المقالات
Please reload

الإرشيف
Please reload

تابعنا
  • Twitter Basic Square